المؤجر وفق القانون الاردني والقانون البحريني pdf

املؤجر طبقاً للقانونني األردين والبحريني

الدكتور
حممد يوسف الزعب
أستاذ القانون املدني
كلية احلقوق – جامعة البحرين
مقدمة :
من المعروف قانوناً وفقهاً أن لعقد اإليجار طرفين هما المؤجر والمستأجر، وهذا البحث ينصب على طرف واحد من أطرافه وهو المؤجر، وقد يتبادر إلى الذهن للوهلة األولى عندما نقول أن أحد األطراف هو المؤجر أن هذا الوصف ينصرف إلى وصف واحد للمؤجر، لكن الموضوع أبعد من ذلك، فوصف المؤجر ينصرف إلى كل شخص له اإلمكانية القانونية أن يقوم بتأجير مال منقول أو عقاري.

فقد تنصب اإلجارة على شيء يملكه المؤجر، لكن هذا التأجير قد يكون مصحوباً بطرف يكون فيه المؤجر مريضاً مرض الموت، فما حكم اإلجارة في هذه الحالة، وقد يكون ملك المؤجر للمأجور معلقاً على شرط فاسخ، أو أجر وهو مفلساً أو أجر وهو
ُ

يملك على الشيوع أو اتخذت بحقه إجراءات نزع الملكية لبيع المأجور بالمزاد العلني، أو كان المؤجر قد أجر عقاراً مرهوناً رهناً تأمينياً، فما حكم اإلجارة في كل هذه الحاالت.
كما قد يتبادر إلى الذهن للوهلة الثانية أن اإلجارة ال تنصب إال على شيء يملك فيه المؤجر سلطات حق الملكية الثالثة، اإلستعمال واالستغالل والتصرف، لكن األمر أبعد من ذلك، فقد يؤجر المؤجر وهو يملك واحدة من هذه السلطات أو اثنتين، فقد يكون المؤجر صاحب حق التصرف، وهو حق عيني متفرع عن حق الملكية، ويختلف عن سلطة التصرف كواحدة من سلطات حق الملكية الثالثة، وهو من الحقوق المتفرعة عن حق الملكية في القانون األردني وال نظير لهذا الحق في القانون البحريني.

وقد يؤجر المؤجر وهو صاحب حق اإلنتفاع أو حق السكنى أو حق اإلستعمال أو حق المساطحة أو حق الحكر أو مرتهناً رهناً حيازياً أو حائزاً.

وقد يؤجر المؤجر ليس باعتباره صاحب حق عيني أصلي أو تبعي فحسب، بل قد يؤجر وهو صاحب حق شخصي أيضاً، فقد يؤجر وهو مستأجر أصالً، أو يكون موعوداً ببيعه شقة، أو يكون فضولياً أو متولياً للوقف أو وكيالً لتفليسة أو حارساً أو وكيالً عادياً أو ولياً أو وصياً أو قيماً أو وكيالً عن غائب
مجلة روح القؤانين – العدد الجامس والتسعؤن – اصدار نؤليؤ 2021 مشكلة البحث:

تثور مشكلة البحث حول أَمر واحد هو أنه عندما نقول أن اإليجار بين طرفين هما المؤجر والمستأجر يتبادر إلى الذهن أن المؤجر هو المالك دائماً، في حين أن اإلجارة تمتد من المالك بأوصافة العديدة الموجودة في البحث إلى غيره من األشخاص اآلخرين الذين ينطبق عليهم وصف المؤجر.
منهج البحث:

اتبع الباحث في بحثه المنهج االستنباطي والمنهج الوصفي والمنهج المقارن.

وبعد هذه المقدمة فسيقسم البحث إلى مبحثين، أتحدث في األول عن المؤجر صاحب حق عيني، وأتحدث في الثاني عن المؤجر صاحب حق شخصي.
خطة البحث

المبحث األول: المؤجر صاحب حق عيني.
المطلب األول: المؤجر مالكاً.

المطلب الثاني: المؤجر صاحب حق التصرف.

المطلب الثالث: المؤجر صاحب حق اإلنتفاع.

المطلب الرابع: المؤجر صاحب حق السكنى أو صاحب حق اإلستعمال.

المطلب الخامس: المؤجر صاحب حق المساطحة.

المطلب السادس: المؤجر صاحب حق الحكر.

المطلب السابع: المؤجر مرتهناً رهناً حيازياً.

المطلب الثامن: المؤجر حائزاً.

المبحث الثاني: المؤجر صاحب حق شخصي.
المطلب األول: المؤجر مستأجراً.

المطلب الثاني: المؤجر موعوداً ببيعه شقة
المطلب الثالث: المؤجر فضولياً.

المطلب الرابع: المؤجر متولي وقف.

المطلب الخامس: المؤجر وكيل تفليسة

المطلب السادس: المؤجر حارساً

المطلب السابع: المؤجر وكيالً عادياً.

المطلب الثامن: المؤجر ولياً.

المطلب التاسع: المؤجر وصياً أو قيماً أو وكيالً عن غائب

رابط التحميل

عن Younestc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.