‎⁨عرض المسؤولية الجنائية في جرائم الاعمال⁩ pdf

مقدمة:

يعرف لفظ المسؤولية بصفة عامة عمى أنو الحالة التي يكون فييا الفرد مؤاخذًا
عن سموك أو عمل قام بو مخالف لمقواعد الناظمة لمحياة الاجتماعية وىي حالة مكممة لمحرية، فالإنسان حر في سموكو وعممو، ولكنو مسؤول عن كل خروج أو إخلال بضوابط العيش والحياة في المجتمع، فالمسؤولية إذا ىي شقيقة الحرية وأينما وجدت الحرية وجدت المسؤولية، وعميو فالسموك الذي يقوم بو الفرد في إطار ممارسة حريتو قد يتخذ صوار عديدة فقد يكون خطأ بسيطا يسيار، يكفي فيو تعويض المتضرر في إطار ما يعرف بالمسؤولية المدنية وقد يصل درجة من الخطورة بحيث يعتبره القانون جريمة يقتضي توقيع عقوبة في إطار ما يعرف بالمسؤولية الجنائية وعميو فيذه الأخيرة حسب الفقو ىي الأثر القانوني المترتب عن الجريمة كواقعة قانونية تقوم عمى أساس تحمل الفاعل لمجازء الذي تفرضو القواعد الجنائية بسبب خرقو للأحكام التي تقررىا ىذه القواعد فيي مرتبطة بالعقوبة1، وعميو فقد شكل الاىتمام بالشخص الطبيعي كموضوع لممسائمة الجنائية نقطة تحول من مسار التطور الانساني والحضاري الذي انعكس عمى تطور القانون الجنائي كمرحمة أولية ثم بعد الثورة الصناعية ومع قيام مفيوم الدولة بمفيوميا المعاصر والتي تبمورت عنيا عدة مؤسسات دينية في البداية ثم بعد ذلك مؤسسات اقتصادية حيث تم إرساء مفيوم الشخص المعنوي تمبية لحاجات المجتمع في مختمف المجالات لكنو بقي بعيدا عن أي مساءلة جنائية إلى يومنا ىذا في بعض التشريعات وىذه المسائمة تشكل نقطة تحول في تاريخ تطور القانون الجنائي

1 عبد المطيؼ بمو، المسؤولية الجنائية لمشخص المعنوي عمى ضوء العمؿ القضائي، بحث نياية التمريف في المعيد العالي لمقضاء سنة 9009- 9022، منشور مف طرؼ المركز الوطني لمتوثيؽ قسـ معالجة المعمومات مصمحة تحميؿ الوثائؽ والتجييز، ص. 9.

0

وأصبحت ىناك ما يعرف بفروع القانون الجنائي ومنيا القانون الجنائي للأعمال وذلك تصديا للانحارفات عن القواعد المنظمة لمختمف صور المعاملات والمصالح المالية والتجارية والاقتصادية .

وكل ىذا يدفعنا لطرح إشكالية مركزية في موضوعنا ىذا مفادىا: ما ىي خصوصية المسؤولية الجنائية في القانون الجنائي للأعمال؟

وىذه الإشكالية بدورىا تتفرع عنيا عدة تساؤلات من بينيا:

كيف تقوم المسؤولية الجنائية للأشخاص الطبيعية في القانون الجنائي للأعمال؟ وىل يمكن مسائمة الشخص المعنوي عن جارئمو؟ وما ىي خصوصيات العقاب الشخص المعنوي؟

وللإجابة عن ىذه الإشكالية وما يتفرع عنيا من أسئمة ارتأينا تقسيم الموضوع
عمى النحو التالي:

المبحث الأول: المسؤولية الجنائية للأشخاص الطبيعية. المبحث الثاني: المسؤولية الجنائية للأشخاص المعنوية .

تحيمل pdf

عن Younestc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.